ترتيب اليكسا و الطرق المتبعة للدخول فيه

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ,, الكثير منا يسمع عن ترتيب اليكسا و مدى اهميته بالنسبة لاصحاب المواقع و المدونات وعند السؤال عنه يجد مليون اجابة لاتقدم له ادنى فكرة عن اليكسا وفائدته بالنسبة لاصحاب للمدونين , فاليوم في هذه التدوينة ساقدم لكم خلاصة بسيطة عن اليكسا و الطرق و الاساليب التي تساعدك على الدخول في ترتيب اليكسا في اقصر وقت ممكن ...

ماهو اليكسا ؟

اليكسا هو موقع يقوم بترتيب مواقع الويب وفق اسس و معايير معينة ويعمل يطريقة ترتيب عكسية اي انه كلما زاد رقم ترتيبك في اليكسا كان هذا اسوأ , ويبدأ ترتيب الترتيب من رتبة 30 مليون وحتى الرتبة الاولى التي يحتلها جوجل بالطبع , ويتم وضع الموقع في رتبة خاصة به اعتمادا على عدة عوامل , وكلما تحسنت العوامل الخاصة بالموقع ادى ذلك الى تحسن ترتيبه في اليكسا .

كيف يعمل اليكسا ؟

منذ سنوات ليست ببعيدة كان موقع اليكسا يعتمد على الزوار بشكل اساسي في ترتيبه للمواقع , اي انه كلما زاد عدد زوار الموقع كلما تحسن ترتيبه في اليكسا , ولكن مع تطور خوارزميات محركات البحث وتطور مجال السيو اصبح موققع اليكسا ينظر الى كثير من العوامل المهمة قبل وضع الموقع في رتبة معينة , اهم هذه العوامل يتمثل في معدل الارتداد Bounce Rate و الباك لينكس Backlinks ومعدل الزيارات اليومية Daily Visitor بالاضافة الى عوامل اخرى .

ماهي الارقام المناسبة في ترتيب اليكسا

التنافس في ترتيب اليكسا هو تنافس بين بلايين المواقع الموجودة على شبكة الويب ابتداءأ من مدونة مجانية يدخلها زائر واحد وصولا الى موقع مدفوع يدخله ملايين الزوار يوميا , لذلك من الصعب ان يتحسن ترتيب موقع ما في ليلة وضحاها فالامر يحتاج الى صبر ومثابرة واجتهاد من اجل الوصول الى احسن المراتب في اليكسا .

لتوضيح الارقام المناسبة في ترتيب اليكسا لنفترض ان عمر لديه موقع انشأه بفترة ليست بطويلة مع مرور الوقت وبتوفيق الله دخل موقع عمر في ترتيب اليسكا بترتيب 28 مليون ففي هذه المرحله وحتى ترتيب 10 مليون قد لايجد موقع عمر اي منافسة في الترتيب ففئة 30-10 مليون فئة تقل فيها المنافسة وغالبا مايتحسن ترتيب الموقع فيها بسرعة .

اجتهد عمر وعمل على تحسين محتوى موقعه واهتم بجميع العوامل المهمة في حتى احتل موقع عمر مرتبة 7 مليون فهنا تكون بداية المنافسة وكما يقولون " في البدايات تشتد المنافسات " في هذه المرحلة يجب على عمر الاجتهاد اكثر حتى يحافظ على ترتيب موقعه ويحاول خفضه اكثر , وهذه هي فئة 10-4 مليون وهي فئة تبدأ فيها المنافسة ويكون ترتيب الموقع في تغير مستمر داخل هذه الفئة ويسهل فيها ارتفاع ترتيب الموقع اذا قل الاهتمام به , فهذه الفئة تحتاج الى تركيز العناية بالموقع ومحتواه .

عمر ساهر الليالي و اجتهد وبحث عن المواضيع المميزة و المعلومات المفيدة وقدمها لزواره و قام باشهار موقعه في شبكات التواصل الاجتماعي حتى اشتهر الموقع نوعا ما وزاد معدل الزيارات اليومية لموقعه واحتل موقع عمر رتبة 2 مليون في اليكسا هنا دخل عمر مرحلة التفكير الابداعي و الابتعاد عن الافكار التقليدية , فئة 4-1 مليون في هذه الفئة لايختلف موقع عمر عن منافسيه كثيرا فهي مواقع متقاربة تحتاج الى قليل من الافكار المميزة و الابداعية حتى تصل الى القمة .

واصل صديقنا عمر مهمته كمدون واتى بافكار ابداعية خفضت موقعه الى ترتيب 600 الف واشتهر الموقع واستمر في الانخفاض و لكن بصورة بطيئة , ففي هذه المرحلة يمكننا ان نقول ان عمر انتقلل بموقعه الى بر الامان فهفذه الفئة ( فئة 1 مليون الى 400 الف ) فئة ممتازة جدا بالنسبة لاصحاب المواقع الشخصية والموقع الذي يدخل في هذه الفئة لايستهان به بل ويعتبر من المواقع الناجحة على شبكة الانترنت .

هناك فئة اخيرا لم يصلها صديقنا عمر وهي فئة 400 الف - المرتبة الاولى فهي فئة تحتلها في القالب مواقع الشركات و المنتديات المدفوعة و مواقع التواصل الاجتماعي وقد يتواجد فيها عدد قليل من المواقع الشخصية وتعتبر المواقع التي دخلت هذه الفئة قد وصلت الى قمة النجاح و لاتحتاج الى مجهود كبير كالذي احتاجته في بدايتها وفي هذه الفئة تقل المنافسة بين المواقع .


طرق الدخول في ترتيب اليكسا

الدخول في ترتيب اليكسا ليس بالامر اليسير ولاتوجد طريقة محدد للدخول فيه وانما يمكنك ان تضمن لموقع ترتيب في اليكسا باجتهادك و حرصك على تقديم الافضل في موقع , ما ساقدمه لك فيما يلي هي مجرد نقاط وجوانب مهمة في الموقع سيساعدك الاهتمام بها و الحرص عليها على دخول موقعك في ترتيب اليكسا في فترة قصيرة ...

- الباك لينكس :
احد اهم العوامل المؤثرة في ترتيب اليكسا حيث انه كلما كلما حصل موقعك على باك لينكس ذات جودة عالية كان زاد هذا من فرصة دخوله في الترتيب وادى الى تحسن الترتيب كما ان عدد الباك لينكس ايضا له تأثير ايجابي في ترتيب اليكسا فاحرص على جانب الحصول على باك لينكس ذات جودة عالية وباعداد جيدة حتى تضمن لك موقع مكان بين اقرانه في اليكسا , لقراءة المزيد حول الباك لينكس " الباك لينكس وطرق بنائه في السيو الحديث " .

- معدل الارتداد :
عامل مهم جدا في السيو ويشغل مكانة مهمة في اليكسا حيث يعتبر انخفاض معدل الارتداد احد العوامل المساعدة على الدخول في ترتيب اليكسا , وللتعرف على معدل الارتداد والطرق المتبعة لخفضه اقرا هذه المقالة " تعرف على معدل الاترداد Bounce Rate وطريقة حسابه " .

- استهدف زوارك :
موقع اليكسا يعطي ترتيبين اساسيين الاول منهما هو الترتيب العالمي للموقع و الثاني هو الترتيب المحلي للموقع ويعتمد الترتيب المحلي على معدل الزوار القادمين من دولة معينة , فمثلا اذا كان لديك موقع اغلبية زوار يأتونك من مصر فسيقوم اليكسا بحساب ترتيبك في مصر مقارنة بالمواقع المصرية , لذلك احرص الى استهداف زوار دولة معينة حتى تزيد من فرصة دخول موقعك في ترتيب اليكسا .

- الكلمات المفتاحية :
مع مرور الزمن قل تأثير الكلمات المفتاحية في مجال السيو ولكن بالنسبة لموقع اليكسا ما زالت الكلمات المفتاحية تشكل عاملا مهما حيث ان اليكسا يعطيك احصائيات مفصلة عن الكلمات المفتاحية الخاصة بكل موقع كما يعطيك نسبة الاقبال عليها واستخدامها لذلك حوال اختيار كلمات مفتاحية مميزة وقليلة المنافسة و ادرجها داخلها مواضيعك بشتى الطرق المشروعة , لقراءة المزيد حول الكلمات المفتاحية " الطريقة الصحيحة لاختيار الكلمات المفتاحية و اضافتها للمقال " .

خلاصة الموضوع

ترتيب اليكسا لايتعبر كل شئ بالنسبة للموقع ولكنه عامل مهم يأخذ بعين الاعتبار في كثير من الجوانب لذلك لابد من تحسينه و الاهتمام به , وفيما سبق كانت هذه اهم المعلومات التي تخص موقع الييكسا وترتيب الخاص باليكسا ,,,,

ودمتم في حفظ الله ورعايته

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

2 التعليقات

لماذا لم يصل عمر 400k ؟ حتى و إن كان للشركات و المواقع الشهيرة يمكنه حتى الوصول إلى -100k بالعمل "الجاد" و الإهتمام بالموقع من حيث التسويق و المنصات الإشهارية الأخرى , أتمنى التوفيق لعمر :)

حقيقة اخي مصطفى في عالم الويب لاشئ مستحيل , فعملك واجتهاد يمكن ان يخولانك لتحتل مرتبة قد لايحلم بها اصحاب المواقع المدفوعة , ولكن هذا الامر يحتاج الى زمن طويل واجتهاد متواصل ... وهذا الدرس موجه للمبتدئين في بلوجر وترتيب اليكسا لذلك حاولت ان استخدم فئات معقولة ومناسبة بالنسبة لشخص مبتدئ :) ... وعمر يتمنى التوفيق لك :-bd


اظهر الابتساماتإخفاء