الطريقة الصحيحة لاختيار الكلمات المفتاحية و اضافتها للمقال

بسم الله الرحمن الرحيم


في مجال تحسين محركات البحث " SEO " تعد الكلمات المفتاحية احد المقاييس المهمة في تصدر نتائج محركات البحث , و في معظم دورات السيو يكون للكلمات المفتاحية اكثر من درس نسبة لاهميتها و مدى تأثيرها على مرتبة الموقع بين نظائره .

في كثير من الدروس التي تتحدث عن الكلمات المفتاحية يتم تعريفها على انها كلمة تحمل المعنى الذي يتحدث عنه محتوى موضوع معين , فمثلا اذا كتبت مقالا عن " كرة الطائرة و قوانينها و انواعها " فتكون الكلمة المفتاحية لهذا المقال هي " الكرة الطائرة " وهذا التعريف صحيح نوعا ما , ولكنه لايعطي المعنى المراد من عبارة " كلمات مفتاحية " , ففي هذا الدرس سنتعرف على معنى " الكلمات المفتاحية " بصورة ادق واكثر وضوحا ونتعرف على الطريقة الصحيحة لاختيار كلمات مفتاحية مناسبة لمحتوى موقعك .

ماهي الكلمات المفتاحية ؟

لفهم المقصود من عبارة " كلمة مفتاحية " افترض انك زائر لمحرك بحث جوجل وتريد ان تبحث عن موضوع تتعرف من خلاله على مفهوم " الامن الصناعي " كمثال , ماهي الكلمة التي ستقوم بكتابتها في محرك بحث جوجل ؟

اول ما يخطر على بالك من كلمات هو ما يقصد به " كلمات مفتاحية " , فانت تريد ان تتعرف على مفهوم الامن الصناعي فاول مايخطر في بالك من كلمات ستكتبها في جوجل وهي " مفهوم الامن الصناعي " .

ولكن يوجد شخص اخر يريد ان يتعرف على مفهوم الامن الصناعي ايضا فقد يختلف مايخطر على باله من كلمات عن التي خطرت لك سابقا , فقد يقوم بكتابة كلمات اخرى مثل " ماهو الامن الصناعي " او  يقوم بكاتبة عبارة " الامن الصناعي " فقط , او يقوم اخر بكتابة عبارة " مفاهيم حول الامن الصناعي " فكل هذه العبارات هي كلمات مفتاحية لمقال يتحدث عن الامن الصناعي .

من المثال السابق نستنتج ان الكلمات المفتاحية هي " الكلمات او العبارات التي لها الاحتمال الاكبر في كتابتها من قبل مستخدمي محركات البحث للبحث عن شئ معين " .


كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لمقال معين يكون دائما قبل كتابة المقال نفسه وهو ليس بالامر الصعب , كما انه ليس بالامر السهل ايضا فيجب عليك امتلاك ميزة النظر الى الامور من جانب عكسي , اي تنظر الى المقال على انك باحث عنه , فمحاولة اختيارك لكلمات مفتاحية لمقال معين تستوجب منك  ان تتخيل انك زائر على محرك بحث وتريد ان تبحث عن مجال بنفس المجال الذي كتبت حوله مقالك وان تستخلص اول ما يخطر لك من عبارات عند البحث عن هذا المجال , فهذه العبارات تمثل كلمات مفتاحية لهذا المقال .

فللتوضيح اكثر لنفترض اني اريد ان اكتب مقالا  محتواه و مضمونه " طريقة صناعة الصابون " فساقوم بافتراض اني مستخدم لمحرك بحث و احاول البحث عن موضوع يتحدث عن صناعة الصابون فالكلمات او العبارات التي من المحتمل ان اقوم بكاتبتها هي " طريقة صناعة الصابون  " , " خطوات صناعة الصابون " , " طريقة عمل الصابون " , " طريقة صناعة الصابون في المنزل " , فهذه العبارات هي الكلمات المفتاحية لهذا المقال الذي اريد كتابته عن صناعة الصابون .


طريقة اضافة الكلمات المفتاحية داخل المقال

اضافة الكلمات المفتاحية للمقال هي مرحلة تأتي بعد الاختيار المناسب للكلمات المفتاحية نفسها ,  اضافة الكلمات المفتاحية للمقال هي مهارة يتم اكتسابها مع مرور الزمن , بحيث تتحسن قدرات المدون في توزيع الكلمات المفتاحية داخل المقال و تتحسن طريقة اختياره لها ايضا , ولكن ساحاول تعليمك هذه المهارة بصورة مبدئية على امل ان تكتسبها في المستقبل وتحسن بها مواضيعك و تكون في الارتقاء بموقعك .

لتعلم طريقة اضافة الكلمات المفتاحية للمقال و تعلم طريقة توزيعها بصورة جيدة لنقسمها الى قسمين " كلمات مفتاحية اساسية " و " كلمات مفتاحية ثانوية " ....

🔖 الكلمات المفتاحية الاساسية هي دائما تكون اول عبارة تختطر على بال المستخدم لمحرك البحث للبحث عن موضوع ما , ففي المثال السابق للصابون عبارة " طريقة صناعة الصابون " هي الكلمة المفتاحية الاساسية لهذا المقال وفي اغلب الاحيان يحتوي كل مقال على كلمة مفتاحية اساسية واحدة , فالكلمة المفتاحية الاساسية دائما ما تكون جزء من عنوان المقال بحيث يتم تضمينها داخل العنوان فمثلا اقوم بصياغة عنوان مقالي عن صناعة الصابون كالتالي " تعرف على طريقة صناعة الصابون بكل سهولة " فكذا اكون قد اضفت احد الكلمات المفتاحية للمقال .

🔖 الكلمات المفتاحية الثانوية هي كلمات او عبارات اخرى من المحتمل ان يستخدمها الباحث في البحث عن موضوع ما , فمثلا في مثال الصابون السابق تعتبر العبارات " خطوات صناعة الصابون " , " طريقة عمل الصابون " الخ ... , هي كلمات مفتاحية ثانوية لهذا المقال ويتم اضافتها بحيث تكون عناوين فرعية داخل المقال فمثلا بعد كتابتي لمقدمة المقال اقوم بكتابة عنوان فرعي " خطوات صناعة الصابون " او اقوم بتضمينها داخل المقال مثلا " مهارة صناعة الصابون في المنزل من المهارات البسيطة " وهكذا ...


الخلاصة

الكلمات المفتاحية من اهم العوامل التي لها تأثير كبير على مرتبة موقعك في نتائج البحث , فاهتم بها وحاول اختيار انسب الكلمات لمواضيعك وضعها في مكانها المناسب , وستحقق تلاحظ تحسن في ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث باذن الله .

ودمتم في حفظ الله ورعايته 👋
مع تحيات محمد ارش 👤

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

2 التعليقات

موضوع متعوب عليه شكرا على الشرح الدقيق للكلمات المفتاحية |o|

شكراا على مرورك العطر اخي مصطفى


اظهر الابتساماتإخفاء