تعرف على ادوات مشرفي المواقع واهم فوائدها

بسم الله الرحمن الرحيم 


الكثير منا يتسائل ما هي فائدة ادوات مشرفي المواقع التي توفرها جوجل لكل صاحب موقع او مدونة , وفيم تستخدم , في هذا المقال سنتعرف على ادوات مشرفي المواقع واهم عناصرها وماهي الفائدة التي تقدمها لي كصاحب مدونة او موقع .

اولا لاضافة موقعك او مدونتك الى محرك بحث جوجل قم بالتوجه الى هذا الرابط " webmasters " وقم بالضغط على خيار " اضافة خاصية " وقم بكتابة رابط مدونتك .

بعد القيام بهذه الخطوات سوف تظهر لك صفحة جديد تسمى ب " لوحة التحكم " وهذه الصفحة هي مايطلق عليه بصفحة ادوات مشرفي المواقع , تتواجد في هذه الصفحة مجموعة من العناصر الموجودة في جانب الصفحة واهم هذه العناصر هي :

1 . الرسائل :
هي صفحة تختص بعرض الرسائل و التحذيرات الخاصة بمدونتك ولها علاقة بمحرك بحث جوجل , وهي من الصفحات المهمة التي يجب مراجعتها بصورة دورية و مراجعة ماتحتويه من رسائل .

2 . فهرس جوجل > حالة الفهرس :
هي صفحة تعرض لك اجمالي المواضيع التي تمت فهرستها ونشرها على محرك بحث جوجل , كما تعرض لك المواضيع التي تم فهرستها او ازالتها بصورة تلقائية , وهي من اهم صفحات لوحة التحكم , حيث يجب مراجعتها لتحري سرعة فهرسة مواضيع مدونتك في محرك بحث جوجل .

3 . اختبار Robots.txt :
ملف روبوت هو عبارة عن ملف مرشد لعناكب محركات البحث يدلهم اين مسموح لهم الدخول او عدم الدخول وهو ملف مهم جدا لكل موقع الكتروني على شبكة الانترنت وسنتحدث عنه بالتفصيل في موضوع قادم ان شاء الله , في هذه الصفحة يمكنك اختبار ملف Robots.txt الخاص بمدونتك ومعرفة الاخطاء المتعلقة به , والاطلاع على التحذيرات المتعلقة به ايضا .

4 . ملفات Sitemap :
او مايسمى بملفات خريطة المدونة وهي عبارة عن ملفات ترسم خريطة لعناكب محركات البحث لفهرسة كل مافي المدونة من مواضيع , ونشرها على محركات البحث وسنتحدث عنها بالتفصيل في موضوع قادم ان شاء الله , في هذه الصفحة يتم عرض معلومات تفصيلية عن ملفات خريطة المدونة الخاصة بمدونتك والاخطاء المتعلقة بها .

فوائد ادوات مشرفي المواقع : 

- تقديم احصاءات مفصلة عن المدونة .
- يمكن من خلالها تقديم خريطة للمدونة .
- يمكن من خلالها فحص البرمجيات الخبيثة الموجودة في مدونتك .
- يمكن من خلالها تحسين كود HTML الخاص بمدونتك .

كانت هذه نبذة قصيرة عن ادوات مشرفي المواقع وفوائدها على صاحب المدونة واهم عناصر لوحة التحكم الخاصة بها , وشكرا لكم .

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


اظهر الابتساماتإخفاء