اهم العوامل لبناء مدونة ناجحة

بسم الله الرحمن الرحيم 


الكل منا يريد الارتقاء بمدونته نحو القمة وجعلها من افضل المدونات العربية على شبكة الانترنت , وهذا الامر ليس مستحيلا , ولكنه يحتاج الى بعض الصبر , قد تدور في راس المدونين بعض التساؤلات " كيف اجعل من مدونتي ناجحة ؟ " " كيف اجلب كثيرا من الزوار ؟ "" كيف احقق النجاح ؟ " , ففي هذا المقال سنجاوب على كل هذه الاسئلة من خلال طرح اهم العوامل التي تؤدي الى نجاح المدونات و المواقع على شبكة الانترنت .

1 . التميز و تحديد الهدف :
ارسم هدفا معينا تريد الوصول اليه , فما هو الغرض من انشائك لمدونة , هل بدافع الحصول على المال , او بدافع نشر الثقافة , او كهواية فقط لااكثر , حدد هدفا ترسم طريقا اليه , ثم قم باختيار اسم مميز يدل على محتوى مدونتك ونوع المواضيع التي تتناولها في مدونتك , بالاضافة الى عبارة نصية تميز مدونتك عن غيرها وترسم فكرة لقارئها عن محتوى مدونتك فمثلا اسم مدونتي هو " ارشر " والعبارة هي " مدونة كل مدون " فعند قراءة العبارة اول مايخطر على بال القارئ انها مدونة تختص بالتدوين .
 بعد تحديد الهدف و  اختيار الاسم و العبارة المناسبين , قم بتصميم شعار خاص بمدونتك ليدل على غيرها من المدونات , واحترافية الشعار ليس بالامر المهم وانما تميزه عن غيره اهم من تصميمه .

2 . المظهر و النظام :
من اهم العوامل التي تؤدي الى جذب الزوار هي تصميم المدونة وشكلها و تناسق مظهرها الى حد عام , فالمدونة ذات التصميم البسيط تسهل على الزائر عملية تصفحه ونظامها يدل جودة محتواها و جودة المعلومات التي تقدمها لزائرها , فكمثال بسيط نحن نهتم بمظهر المنزل لاستقبال الزوار و الضيوف فهذا يناظر مانحن عليه في شبكة الانترنت , فالمدونة هي منزلنا و زائر المدونة هو ضيفنا .

3 . المحتوى :
لازال وسيظل المحتوى هو اهم و اول اسباب نجاح المدونة وتميزها عن غيرها من المدونات , فالمحتوى هو احد العوامل التي لابد من اخذها بعين الاعتبار فاهتمامك بمحتوى مدونتك يدل على اهتمامك بعملك كمدون ويدل على اهتمامك بزوارك .
جميع محركات البحث تحاول جاهدة تقديم افضل خدمة لمستخديمها ويكون ذلك بان تعرض لهم افضل النتائج و احسنها , فمستخدم محركات البحث ينظر الى عناوين النتائج و محتواها ويختار مايلتمس فيه جودة المحتوى وخلاصة المعلومة , فالزائر يريد الحصول على مبتغاه فقدم له ذلك بابسط الطرق واحسنها .

4 . تميز باسلوبك :
الكل منا يستطيع كتابة التدوينات , و الكل منا يستطيع كتابة محتوى عن موضوع معين , ولكن تدوينة الى تدوينة تختلف , فلكتابة محتوى متميز اتخذ اسلوبا معين في كتابة تدويناتك فاسلوب الكتابة من اهم مقاييس جودة المحتوى , فيمكن ان تدرج في تدويناتك شيئا من شخصيتك كتلوينك لبعض الكلمات او تميزك بعبارة فريدة تضعها في معظم تدويناتك او تميزك بتلوين علامات الترقيم في تدويناتك فكل هذه امور تميز تدويناتك عن غيرها , كما عليك كتابة تدويناتك بكلمات عربية بعيدا عن الالفاظ الدارجية صعبة الفهم .
 يمكنك الاستعانة بقراءة تدوينات من هم في مجال فالاطلاع على تدوينات الاخرين يوحي اليك بافكار واساليب جديدة كما يمكنك الاطلاع على المجلات و الكتب ففيها افكار مميزة وفريدة من نوعها .

5 . اشهر مدونتك :
من الامور التي يجب مراعاتها و الاهتمام بها وتحديد فترة معينة للقيام بها هي الاشهار ونشر المدونة , اشهار المدونة يقصد به نشر مواضيعك بين الاشخاص سواءا كان ذلك بالاعلانات او باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي او بغيرها من الاساليب المتبعة , فهو امر مهم يضمن لك جلب زوار جدد ليطلعوا على ماتقدمه من مواضيع .

الخلاصة :
التميز هو العامل الاساسي لنجاح المدونة فكن متميزا في تصميمك للمدونة و كن متميزا في محتوى مدونتك وكن متميز باسلوبك , " فتميز كمدون يعني نجاحك كمدون " , وشكرا لكم .


الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


اظهر الابتساماتإخفاء