تصميم الجرافيك من منظور بسيط

بسم الله الرحمن الرحيم


متابعي مدونة ارشر ، كما وعدتكم فيما مضى بانشاء قسم خاص بمقالات التصميم اليوم باذن الله اقدم لكم اول مقالة في هذا القسم الجديد الذي سيكون ان شاء الله مصدر للمصممين و مرجعااا لكل المبدعين ، في اول مقالة سنتحدث عن تصميم الجرافيك او مايسمى بفن الاتصال البصري ...

تصميم الجرافيك هو عبارة عن عمل بصري ابداعي يقوم به مصمم او مجموعة من المصممين ، يحمل رسالة او فكرة معينة يتم فهمها من خلال النظر هذا العمل البصري . يهتم تصميم الجرافيك بنوع معين من الفن يعتمد على الاتصال البصري بين العمل و المشاهدة حيث يتم فهم مضمون الرسالة بصورة سريعة واكثر فعالية .

في تصميم الجرافيك يتم استخدام كثير من الاساليب التي قد تصنع عمل ابداعي فريد من نوعه ، كاستخدام الخط العربي او الزخرفات العربية او الصور او الرموز التي تؤدي الى نتيجة ابداعية فريدة من نوعها ...

اذا نظرنا من حولنا سنجد ان التصميم الجرافيكي يدخل في كثير من النشاطات التي نقوم بها ، فمثلا اذا اردنا قراءة كتاب لاشك اننا سنظر في غلافه الخارجي حيث يعد تصميم هذا الغلاف تصميما جرافيكياً ، او اذا اردنا شراء شئ من نتجر معين فان تصميم اللافتة الاعلانية للمتجر هو الذي سجذبك اليه . بالاضافة الى كثير من الامور الاخرى التي يدخل فيها تصميم الجرافيك .

تصميم الجرافيك بمنظور بسيط

اغلب المقالات التي تتحدث عن تصميم الجرافيك تعطيك عبارات و جمل مملة لاتسجد مفهوم التصميم ، فقط كل ماتحتوي المقالة عليه هو تعريف لتصميم الجرافيك وتاريخه و بعض الامثلة له ، فانا احببت ان اكتب مقالة مختلفة قليلة عن بقية المقالات ، حيث ساتحدث عن تصميم الجرافيك من وجهة نظري ..

مصمم الجرافيك هو ليس مجرد شخص يقوم بعمل تصاميم وخربشات يعرضها على الويب ، او شخص يقوم بعمل لافتات اعلانية مستخدما نمط معين للتصميم يقدمه لجميع عملائه .. بل هو شخص اعطاه الله سبحانه وتعالى قدرة على الابداع و التخيل الواسع الذي يستطيع من خلاله الحصول على افكار ابداعية يحولها الى تصميم بصري يجسد مضمون هذه الافكار .

فهناك مجموعة من المصممين ذوي العقول الصغيرة يظنون ان تصميم الجرافيك هو القدرة على التصميم وهذا المفهوم خاطئ تماما ، فان تصميم الجرافيك هو القدرة على الابداع وتضمين هذا الابداع داخل تصميم معين لتكون النتيجة هي تصميم ابداعي ...

ليس كل مصمم مبدع

وليس كل مبدع مصمم ، في كثير من احيانا نقابل اشخاصا لديهم القدرة الخارقة على الابداع ولكن ليس لديهم المقدرة على التصميم اي انه ليس لديه خبرة في استخدام برنامج للتصميم يستطيع بواسطته تضمين هذا الابداع داخل تصاميم احترافية ، كما يمكن ان نجد شخص لديه خبرة كبيرة في استخدام برامج التصميم ولكن ليس لديه القدرة على الابداع او خلق افكار ابداعية : ولكن اذا ربطنا بين الابداع و القدرة على التصميم سنجد اشخاصا صنعوا لانفسهم اسلوب ونمط ابداعي في خلق تصاميم رائعة من النادر ان تجد مماثل لها .

الابداع هو صفة مكتسبه يتواجد اصلها في غريزة كل انشان ولكنها تحتاج الى العناية و الاهتمام لتنمو وتخلق شخص مبدع في جميع جوانب الحياة ، فالابداع لابقتصر على التصميم فقط بل يدخل في كثير من جوانب الحياة اليومية ويؤدي الى انتاج شخص ناجح ملئ بالحيوية و النشاط لانجاز اعمال ينظر اليه الغير بعين الاعجاب .

البساطة هي اسلوب لكل مبدع

اذا نظرنا لطريقة تفكير شخص مبدع سنجد انه يبدأ ببناء الفكرة من البداية ويطورها في عقله بطريقة بسيطة وغير معقدة ليخرج فكرة ابداعية اساسها البساطة ، فالعين البشرية دائما تفضل النظر الى الشئ البسيط الجميل من على النظر الى مشهد معقد يحتوى على كثير من الالوان و الاشكال المتداخلة في بعضها لذلك هناك قاعدة بسيطة تنص على ان " الابداع يخلق من البساطة " .

فمثلا اذا انتقلنا االى جانب تصميم الشعارات نجد ان الشعارات التي تحتوي على لون او لونين افضل من الشعارات التي تحتوي على اربعة او خمسة الوان ، وذلك لان كثرة الالوان تجهد العين البشرية وترقها وتمنعها من النظر الى جمال المشهد و الفكرة التي يحملها ، كما ان تناسق الالوان له تأثير كبير جمال التصميم حيث ان الالوان المريحة للعين تعطى رؤية افضل و تخلق مشهد جميل وبسيط داخل عين المشاهد .

التقليد يقتل الابداع

اذا كنت مصمم جرافيك او لديك الرغبة في ان تصبح مصمم اجعل التقلبد هو عدوك اللدود ، المقصود بالتقليد هو اخذ الفكرة وتنفيذها كما هي دون تطويرها او تغيير ملامحها ، فاذا كنت ممن يقلدون ستقتل في شخصية القدرة على الابداع ولن تستطيع الحصول على افكار ابداعية وستقتل مخيلتك ايضا .

كثير من المصممين يتجهون الى مواقع للاستلهام البصري مثل Behance او Google Image ليغذوا مخيتلهم ويشحنوها بالافكار من خلال مشاهدة عدة تصاميم ، ثم يربطون هذه الافكار لخلق فكرة جديد لم يسبق لتعرض لها فهذا مايسمى بالابداع ، حيث ان عملية الاستلهام لاتعد تقليد وانما هي وسيلة لخلق افكار جديدة .


ختاماً ، اقدم لك الخلاصة

فيما سبق من فقرات تعرفنا على مفهوم مصطلح تصميم الجرافيك ، واخذنا نبذة صغيرة عنه ثم تناولنا مجموعة من النقاط المهمة حول تصميم الجرافيك ، كالابداع و البساطة وعدم التقليد ، وفي الختام احب ان اقول ان مجال التصميم عموما يعد من اروع المجالات التي يجب تعلمها او حتى التعرف عليها ، وان فوائده كثيرة كما اني احب ان اقول ان التصميم وسيلة يمكنك من خلالها تسعد في الدنيا و في الاخرة فحاول دائما عبادة الله بكل ماتملك من قدرات وبكل ما تملك من خبرات ، وشكرااا على حسن متابعتكم .

دمتم في حفظ الله ورعايته 
صلوا على المصطفى ، صلى الله عليه وسلم

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


اظهر الابتساماتإخفاء