التصميم ، و اتفاقية الاستخدام

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ، كل من يعمل في العمل الحر بصورة رسمية او غير رسمية سيلاحظ ان جميع عملاءه يختلفون عن بعضهم في كثير من الصفات ، بل سيلاحظ ان لكل عميل شخصية مختلفة عن الاخر ، وهذا الامر طبيعي ونجده بكثرة في حياتنا اليومية حيث ان اصدقاءنا واقاربنا لكل واحد منهم شخصية تختلف عن الاخر وبالتالي سيكون لكل واحد منهم طريقة تفكير وصفات مختلفة عن الاخرين .

نتيجة لهذا الاختلاف نجد ان اغلب العملاء الذين يطلبون خدمات في مجال التصميم تختلف طريقة تفكيرهم وطريقة تصورهم لحجم العمل الذي تقوم به انت ، لذلك سيكون من من المهم جدا ان توضح الامور لعميلك من البداية ، حيث تقوم بعمل اتفاقية بسيطة تحتوي على مجموعة من الشروط الواضحة تقدمها لعميلك ليقرءها بتروي و بتمعن ، وموافقه عليها تعني بداية العمل .

اتفاقية الاستخدام هي عبارة عن مستند او صفحة او ورقة اياً كان شكلها ، تحتوي على مجموعة من الشروط الواضحة التي تحفظ حقك و حق عميلك ، تقدمها لعميلك في نهاية الاتفاق " اي بعد الاتفاق على العمل المطلوب وتحديد سعره و المدة الزمنية "  ليقرأ محتواها بكل تمعن و روية حيث تتشكل له صورة ذهنية توضح له طريقة سير العمل من بدايته و حتى تسليم العمل ، وموافقته عليها تعني البداية في العمل  .

الفائدة من تقديم اتفاقية استخدام للعميل

في كثير من الاحيان قد يختلف العميل و المصمم في بعض الامور اثناء سير العمل او عند فترة تسليم العمل و الموافقة عليه ، في هذه الحالات اذا لم تحل هذه المشكلة بين العميل و المصمم في الغالب سيعتبر العمل ملغيا و سيتوقف العمل هنا يأتي دور اتفاقية الاستخدام بحيث لايضيع جهدك الذي بذلته من بداية العمل وحتى حدوث المشكلة ، ولاتظلم عميلك الذي لم يحصل على عمله بالصورة التي يريدها .

اتفاقية الاستخدام تمثل معاهدة بين الطرفين تحفظ لكل واحد منهما حقة ، فعندك تقديمك اتفاقية استخدام لعميلك يكون سير العمل على نهج واضح بالنسبة لك و للعميل ولايضيع اي حق من الحقوق بالنسبة لاي طرف في حال حدوث مشكلة او اختلاف بينكما .


اهم ماتحتويه اتفاقية الاستخدام

الشروط و البنود التي تضمن في اتفاقية الاستخدام لابد من مراجعتها عدة مرات و تصور نتيجة كل شرط في المستقبل حتى تستطيع ان تحفظ حقك و لاتظلم عميلك ، البنود التالية تم تنسيقها و مراجعتها عدة مرات لتناسب اكبر شريحة من العملاء ، ويمكن التعديل عليها باضافة او حذف شرط بناءاً على تحليلك لشخصية عميلك ، وبشكل عام هذه صيغة اتفاقية الاستخدام التي اقدمها للزبائن قبل الشروع في العمل ...


الشروط في الصورة اعلاه ، كما ذكرت سابقا هي نهج عام لشكل اتفاقية الاستخدام والتعديل عليها بناءا على تحليلك لشخصية عميلك ، واتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة ، ودمتم في حفظ الله ورعايته .

صلوا على محمد ، صلى الله عليه وسلم

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

انت في أحدث موضوع


اظهر الابتساماتإخفاء