تعرف على معدل الاترداد Bounce Rate وطريقة حسابه

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم , مجال السيو هو مجال واسع جدا يحتوى على مصطلحات كثيرة تختلط على اصحاب المواقع , حيث ان هذه المصطلحات يصعب تفسيرها و التعرف على مفهومها ببساطة , احد هذه المصطلحات هو مصطلح " معدل الارتداد Bounce Rate " كثيرا مانسمع بهذا المصطلح و لكن لانعلم مفهوكه و علاقته بالسيو والمواقع الالكترونية , في هذا المقال سنتعرف على مفهوم معدل الارتداد بالتفصيل ونتعرف على طريقه حسابه ومدى اهميته بالنسبة لمحركات البحث .

ابسط تعريف لمصطلح معدل الارتداد Bounce Rate

معدل الارتداد في ابسط صورة له هو معدل ارتداد الزائر على صفحة ما في موقعك , حيث انه كلما قل معدل ارتداد الزائر على  هذه الصفحة كان هذا الامر ايجابيا بالنسبة لموقعك , في المقابل سيكون العكس سلبي لموقعك .

 لتوضيح الامر بصورة افضل يمكننا القول ان معدل ارتداد الكرة عن الارض يكون بسبب قذفها القوي والسريع بالتالي يمكننا القول ان الزائر الذي يدخل ويخرج بسرعة سيكون معدل ارتداده عالي وهذا ارم سلبي , لذلك يسعى اصحاب المواقع الى خفض معدل ارتداد الزوار بجعل الزائر يستغرق وقتا اطول في صفحات الموقع .

طريقة حساب معدل الارتداد لصفحة معينة

يتم حساب معدل الارتداد بنظريه بسيطة تنص على الاتي (( ان معدل الارتداد لصفحة معينة يساوي حاصل قسمه زيارات هذه الصفحة على عدد الزيارات الكلية للموقع )) بتطبيق محتوى هذه النظرية على صفحة معينة يمكنك حساب معدل الارتداد الخاص بهذه الصفحة , ولكن المتخصصون في مجال السيو لايعتمدون على هذه النظرية فقط حيث انهم يأخذون بعض العوامل الاخرى بعين الاعتبار مثل المدة التي يقضيها الزوار في الصفحة , ومدى تفاعل الزوار في الصفحة من خلال التعليقات و المشاركات , كما ان عدد الضغطات على الروابط الموجودة في الصفحة تعتبر عامل مهم جدا في حساب معدل الارتداد .

احصائيات مفصلة لمعدل الارتداد الخاص بموقعك

يمكنك التعرف على  معدل الارتداد لجميع الصفحات في موقعك من خلال مشاهدة  الاحصائيات  التي تقدمها داة " analytics.google " حيث تقوم الاداة بتتبع كل زائر من لحظة دخوله لموقعك حتى لحظة خروجه وتقوم بعمل تحليل كامل لكل ماقام به داخل موقعك , فهذه الاداة هي الوحيدة التي يمكنها حساب معدل الارتداد بدقة .


تعتبر اداة " analytics.google " من افضل الادوات بالنسبة لاصحاب المواقع فهي تقدم معلومات كاملة وشاملة عن  كل جزء في موقعك , كما انها تدعم هذه المعلومات بالرسوم البيانية التي تعطيك فكرة عامة عن مدى تقدم موقعك خلال فترة معينة من الزمن .


وسائل وطرق خفض معدل الارتداد

لخفض معدل الارتداد الخاص بصفحات موقعك بصورة عامة يجب عليك الاهتمام ببعض الامور و الجوانب المهمة التي لها تأثير كبير على معدل ارتداد زوارك على صفحات موقعك , ويمكن تلخيص هذه الامور في النقاط التالية :

🔘 الاهتمام بمحتوى الصفحات وتقديم محتوى ممتاز و مفصل .
🔘 الاهتمام بالربط الداخلي عن طريق ادخال روابط لصفحات اخرى في الموقع داخل محتوى الصفحة .
🔘 الاهتمام بسرعة تحميل الموقع عن طريق التعديل في كود القالب الخاص بالموقع .
🔘 الاهتمام بتصميم الموقع و تنسيق محتوى الصفحات الخاصة بالموقع .


اهمية خفض معدل الارتداد

☑ يدل على ان محتوى الصفحة ممتاز و قوي .
☑ يدل على خفة تحميل الصفحة و سهولة تصفح محتواها .
☑ يدل على ان محتوى الصفحة يهتم بالربط الداخلي بين صفحات الموقع .
☑ يساعد على تصدر الصفحة لنتائج البحث في محركات البحث .
☑ يحسن من احصائيات الموقع من خلال اشتهار الصفحة ومحتواها .

الخلاصة

معدل الارتداد من العوامل المهمة التي اصبح لها مكانة سامية بين عوامل جوجل , فلذلك لابد من الاهتمام به واتباع طرق واساليب جيدة تمكنك من خفض معدل الارتداد الخاص بموقعك , فهذا الامر سياعد كثيرا على تصدر مواضيعك لنتائج البحث وبالتالي ستتحسن احصائيات موقعك يوما بعد يوم .

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


اظهر الابتساماتإخفاء