مفهوم التدوين

بسم الله الرحمن الرحيم


ماهو التدوين ؟ ومن هو المدون ؟

التدوين هو عملية صياغة الافكار و المفاهيم و المعلومات في صورة مكتوبة ليسهل نقلها الى الاخرين وحفظها ليستفيد منها الغير بعد فترة من الزمن .
والمدون هو شخص يريد نقل تجربة او خبرة الى الاخرين عن  طريق كتابة مواضيع تتعلق بمحتوى معين , حيث يقوم بصياغة مفاهيمه وافكاره ومعلوماته في صورة مكتوبة يسهل للقارئ ان يتلقى مضمونها وما تشير اليه .

التدوين الالكتروني :

يعتبر التدوين الالكتروني اهم ماانتجته شبكة الانترنت , ويمكن تقسيم التدوين  الالكتروني الى ثلاثة اقسام هي التدوين التسويقي مثل التدوين لتسويق منتج او خدمة , والتدوين الاعلامي الذي يكون الغرض منه دائما هو الاعلام ونشر المعلومات و التثقيف , التدوين الشخصي هو الذي يشابه كتابة اليوميات ويحتوى عادة على تجارب شخصية وخبرات تخص الكاتب .

ماهي فوائد التدوين ؟

للتدوين فوائد كثيرة تختلف بحسب اختلاف شخصية المدون او الكاتب وطريقة تعامله مع التدوين في حد ذاته , فيوجد من يمارس التدوين كهواية و يوجد من يمارسه كمهنة ويوجد من يمارسه كمساعدة للغير , ولكن يمكن تلخيص فوائد التدوين بصورة عامة في مايلي :

1 . تحسين مهارة الكتابة وصياغة الافكار .
2 . تحسين مهارة تلقي المعلومة و تلخيصها .
3 . تحسين مهارات و اساليب التواصل .
4 . يمكن ممارسة التدوين كمهنة لكسب المال .
5 . زيادة معلومات المدون المتعلقة بمجال معين .

كانت هذه بعض المفاهيم المتعلقة بالتدوين وانواع التدوين الالكتروني واهم الفوائد العائدة للفرد من خلال ممارسة التدوين بصورة عامة , وشكرا لكم  .


الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

انت في أقدم موضوع


اظهر الابتساماتإخفاء