خاصية القفز داخل الصفحات في بلوجر

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم , اولا اتأسف عن انقطاعي الطويل عن التدوين بسبب اهتمامي ببعض الامور الاكاديمية , واشكركم على حسن متابعتكم للمدونة , و التفاعل فيها بالمشاهدات و التعليقات المفيدة لي ولغيري , كما اشكر كل من دعمني في فترة غيابي هذه , وارسل الشكر بصورة خاصة الى محمد ماهر , صاحب مدونة [ مداد الجليد ] .

القفز داخل الصفحات ببساطة هي خاصية تمنك من التنقل بين اجزاء الصفحة بسهولة وانسيابية وفي طرفة عين , حيث تمكن القارئ من النزول لاخر فقرة من الموضوع من خلال الضغط على كلمة معينة , او الذهاب الى عنوان معين داخل الموضوع , وعادة ماتستخدم هذه الخاصية في المقالات الكبيرة ذات المحتوى الكبير , لكي يسهل على القارئ التنقل بين محتويات المقالة .


كمثال , عند ضغط على عبارة نهاية الموضوع اعلاه , ستنقل الى نهاية الموضوع بصورة مباشرة وسريعة , بدون بذل اي جهد يذكر , محرر النصوص في بلوجر يدعم كثير من الاكواد البسيطة المتعلقة بلغة HTML او JavaScript وهذه واحدة من المميزات المهمة والرائعة فيه .

طريقة استخدام خاصية القفز

لاستخدام خاصية القفز داخل داخل صفحة معينة على مدونتك , يمكنك ذلك وبطريقة بسيطة جدا بعيدا عن الصعوبة و التعقيد فقط كل ماعليك هو استخدام هذه الاكواد البسيطة الخاصة بلغة HTML حيث اننا نستخدم كودين , الاول يوضع في اي منطقة داخل الموضوع , والثاني يوضع في المكان الذي يراد نقل القارئ اليه , فلوضع الكلمة التي ستنقل القارئ الى نهاية الموضوع يجب عليك استخدام الكود ادناه ...

     <a href="#archer">نهاية الصفحة</a>

كلمة نهاية الصفحة يمكنك استبدالها باي عبارة تريدها , ولكن مايهم هو المعرف باللون الاحمر و الازرق فهو الذي يعمل على تشغيل الخاصية حيث يقوم بنقل القارئ من منطقة معينة في الصفحة الى منطقة اخرى اذا قام بالضغط عليه , ويتم ذلك عن طريق الكود التالي كما ذكرنا سابقا ....

     <a name="archer"></a>


المعرف باللون الاحمر و الازرق هو الذي يتحكم في عملية النقل حيث يستخدم نفس المعرف في الكودين فقط في الثاني بدون علامة " # "  , الكود الاول يوضع في اي مكان تريده حيث تظهر كلمة " نهاية الصفحة " في شكل رابط , والكود الثاني يوضع في المكان الذي تريد نقل القارئ اليه .

لتزضيح الامر اكثر , لنفترض اني قم باستخدام نفس الكود الموجود في حيث اني قمت بوضع الكود الاول في بداية الصفحة او وسطها , ولكن يجب علي وضع الكود الثاني في نهاية الصفحة ليتم نقل القارئ الى نهاية الصفحة .

كان هذا شرح بسيط لخاصية القفز داخل الصفحات , وهذه الخاصية يمكن استخدامها اكثر من مرة داخل الصفحة فقط من خلال استخدام معرف مختلف لكل كودين , اذا كانت مدونتك من النوع الذي يقدم مقالات كبيرة انصحك باستخدام هذه الخاصية فهي ستسهل كثيرااا على زوارك وتمكنهم من قراءة المقال و الحصول على المعلومات في اسرع وقت .


ودمتم في حفظ الله ورعايته
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


اظهر الابتساماتإخفاء