ستة خطوات تضمن لك كتابة مواضيع ناجحة

بسم الله الرحمن الرحيم
 

كان مجال التدوين  في السابق مجرد اسطر تحتوي على معلومات وقصص الكترونية ولكن مع تطور الويب و تجدده تغير مفهوم التدوين بصورة تامة فتحول من هواية و ممارسة الى مجال واسع الافاق يدخل في كثير من المجالات المهمة مثل التسويق و الربح من الانترنت , فالمدون هو ليس مجرد كاتب للنصوص و العبارات , بل هو شخص له القدرة على الابداع و التميز في كتابة سطور ابداعية تستحق القراءة كلمة كلمة .

المحتوى هو الاساس الذي يرتكز عليه كل موقع على شبكة الانترنت , فاذا كان محتوى موقعك ناجحا سيصبح موقعك ناجحا بغض النظر عن العوامل الاخرى التي تؤثر على مدى نجاح الموقع , فلابد من الاهتمام بمحتوى الموقع لضمان الارتقاء بالموقع , فلذلك يجب كتابة مواضيع موقعك بعناية و دقة بحيث يجب عليك الاهتمام بعدة جوانب في الموضوع الذي ستكتبه .

محرك جوجل كان و مازال يعتبر ان المحتوى هو " الملك " , ولكن قد تغيير مفهوم المحتوى بالنسبة لجوجل فهناك عوامل و شروط مهمة يجب ان تشتمل عليه مواضيعك ليستطيع جوجل القول ان ما تنشره يسمى محتوى ,  فالمحتوى يتصدر مقدمة عوامل السيو فجميع عوامل السيو لاقيمة لها اذا لم يتم الاهتمام بمحتوى الموقع , في هذا المقال سنتعرف على عدة عوامل يجب مراعاتها و الاهتمام بها لضمان تقديم محتوى مميز و ناجح في موقعك فتابع المقال ....

🚨 اولا ركز جيدا في محتوى العبارات التالية  " الفكرة تحقق لك هدفك , مجالك تلعب فيه باحتراف , عنوان الموضوع هو تاجه و صورته ردائه  "

اول خطوة : تحديد الهدف الخطوة الاولى في الطريق  ...
ماهي دوافعك لكتابة المواضيع ؟ هل السبب هو الترفيه , ام ليقال انك مدون , ام لوقت فراغ لديك , ام لديك هدف تريد تحقيقه من خلال كتابتك لهذه المواضيع , فعدم تحديدك للهدف من ممارستك للتدوين يجعل محتوى مدونتك غير منظم يحتوي على مواضيع من الشرق واخرى من الغرب هذا لانك لم تحدد هدفك من كتابتك للمواضيع .

ثاني خطوة : الفكرة ترسم طريقا لتحقيق الهدف ...
بعد تحديد الهدف تأتي المرحلة العملية مرحلة الفكرة المقترحة لتحقيق هذا الهدف ,  فيجب عليك اقتراح فكرة ترسم بها ملامح الطريق الذي سيقودك الى تحقيق هدفك , فماهي فكرتك ؟ هل ستدون على الفيسبوك ؟ او ستقوم بانشاء مدونة مجانية ؟ او ستقوم بانشاء موقع مدفوع ؟ ....

ثالث خطوة : اختر مجالك ثم نافس فيه ...
كثير من الاشخاص يدونون حول مجالات لايملكون فيها ادنى قدر من الخبرة ولكن اختاروها فقط لان اقبال الزوار عليها كثير , هذا النوع من المدونين سيفشلون في التدوين وسيفشلون في جلب الزوار , فلكل شخص منا خبرة في مجال معين فيجب عليك البحث عن مجال تبرع فيه و لك فيه خبرة وحتى وان لم يكن اقبال الزوار عليه كثير , فتميزك في مجالك يضمن لك الشهرة بين اقرانك , فاختر مجالا معينا تدون حوله .

رابع خطوة : ادرس الموضوع قبل كتابته ...
دراسة الموضوع تكمن في اختيارك لفكرة معينة لموضوعك القادم , واختيار الكلمات المناسبة التي ستصيغ بها عنوان الموضوع , و العبارات التي ستمثل مقدمة للموضوع , فهذه العملية تتم في ورقة خارجية تكتب فيها الافكار المتعلقة بالموضوع و اختيار عنوان مناسب لموضوعك و فهم محتوى الموضوع جيدا , ثم البدأ في عملية كتابة الموضوع وصياغة العبارات .

فمثلا اذا اردت كتابة موضوع عن السيو ابحث عن مجموعة من المقالات التي تتحدث عن السيو و تعرف على مجال سيو و اهم العوامل المتعلقه به , ثم قم بأخذ الافكار من هذه المقالات لتصيغ بها موضوع مميز عن السيو , ثم قم باختيار عنوان مناسب لموضوعك , بعد ذلك ابدأ في عملية الكتابة و ترتيب الافكار وصياغة العبارات .

خامس خطوة : العنوان هو سنارة الصيد الخاصة بك ...
كل موضوع او مقال يمتلك عنوان له يلخص محتواه و يعطي الفكرة العامة للمعلومات المتواجدة بين سطوره ,  وبالطبع عند نشرك لاي موضوع سواءا في مواقع التواصل الاجتماعي او في منتديات كل اغلب ما سيظهر من الموضوع هو عنوانه , لهذا السبب يلعب العنوان دورا مهما في عملية جلب الزوار و اقبالهم على قراءة الموضوع , لذلك يجب عليك صياغة عنوان الموضوع بعبارات جاذبة للزوار لتحفزهم على التوجه الى المقال و قراءة محتواه , لكن اياك ان تصيغ عنوان الموضوع بما ليس فيه فهذا الامر سيضر بموقعك .

سادس خطوة : صورة الموضوع هي الطعم الذي ستضعه في السنارة ...
كما تحدثنا في الخطةو السابقة عن اهمية عنوان الموضوع وانه هو النص الوحيد الذي يظهر عند الترويج للموضوع , ومع العنوان ستظهر صورة الموضوع التي تؤثر بنسبة 60% على عملية جذب الزوار , فالكثير من الاشخاص يشاهدون صورة الموضوع قبل قراءة عنوانه و سيحكمون على المقال و محتواه من خلال الصورة فقط , فلذلك لابد من تصميم صورة متوافقة مع محتوى الموضوع ويجب ان تكون بجودة مناسبة او معقولة , لا تقوم بصرف المال لتصميم صور لمواضيعك فهذا الامر في غاية البساطة و ستتعلمه مع الزمن ...

الخلاصة :
محتوى موقعك هو الذي يميزه عن غيره فحاول دائما الاهتمام به و وتحسينه بتقديم محتوى مميز و رائع يضمن لك جلب الزوار الدائمين , لا تستعجل في كتابتك للمواضيع فهناك بعض المواضيع ما يستغرق كتابته و اعداده اكثر من 3 ساعات , فخذ وقتك في كتابة مواضيعك ولا ترهق نفسك بالكتابة الكثيرة فنشر موضوع كل يوم كفيل بجعل موقعك في مقدمة نتائج البحث .

ودمتم في حفظ الله ور عايته 
صلوا على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة
واتم التسليم 

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


اظهر الابتساماتإخفاء