الترميز الدلالي عامل مهم يقودك الى النجاح

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم , محركات البحث في تطور دائم ومستمر واهمها محرك بحث جوجل , ففي كل يوم تظهر عوامل جديدة تؤثر على ترتيب نتائج البحث بشكل مباشر , في السابق كانت محركات البحث تستخدم خوازميات مطابقة الكلمات المدخلة في صندوق البحث , بحيث تطابقها مع النتائج ويتم ترتيب النتائج على اساس تناسب العناوين مع الكلمات المدخلة .

لكن مع مرور الزمن تغير اسلوب محركات البحث في ترتيب النتائج بحيث اصبحت تستخدم خوارزميات الترميز الدلالي " Semantic Markup "  الذي يقوم باعطاء الاولوية للسياق كاملا بدلا من مطابقة الكلمات , لهذا السبب اصبحت عملية حشو المواضيع بالكثير من الكلمات المستهدفة في البحث عملية غير مجدية ولا تعود بالنتائج الجيدة للمواقع , فلذلك لابد من استخدام مبدأ الترميز الدلالي " Semantic Markup " في كتابة المواضيع .

ماهو الترميز الدلالي ؟

محركات البحث تستخدم عدة مصادر لانشاء النتائج المتعلقة بالبحث عن شئ معين , حيث تقوم باستخلاص المعلومات من قواعد بيانات متعددة لتجميع نتائج لها علاقة بالسياق الذي ادخله المستخدم , والترميز الدلالي يسهل عملية البحث عن المعلومات بالنسبة لمحركات البحث فهو يعتبر خطوة اضافية مقارنة بالبحث التقليدي الذي يعتمد على الكلمات المفتاحية .

استخدام محركات البحث للترميز الدلالي جعل من عملية استهداف الكلمات المفتاحية عملية غير مجدية فالترميز الدلالي يستخدم مبدأ تطابق السياق كاملا و المعاني الدالة عليه , وتم تعريف الترميز الدلالي بواسطة موقع Techopedia على انه " تقنية تستخدمها محركات البحث لايهدف فيها الى ايجاد كلمات مفتاحية فحسب وانما يهدف فيها الى تحديد هدف الكلمات المفتاحية ومعناها المقترن بالسياق " .

من خلال التعريف السابق نجد الترميز الدلالي يتيح لمحركات البحث امكانية فهم الكلمات المستخدمة في السياق وفهم المعاني التي تشير اليها , فمثلا اذا قمنا بالبحث عن كلمة " حرائق " فسيقوم جوجل بالبحث عن اهم النتائج المتعلقة بمعنى كلمة " حريق " ثم سيقوم بعرض اكثر النتائج تداولا بين المستخدمين في تلك الفترة  فالبتالي سيقوم بعرض النتائج المتعلقة بـ "حرائق اسرائيل " ذلك يدل على ان جوجل يفهم ماتقصده و ماتحاول الوصول اليه .

التصحيح التلقائي للاخطاء الاملائية في محرك بحث جوجل يعتبر مثال اخر للترميز الدلالي , فعندما يخطئ المستخدم في كتابة الكلمات بصورة املائية صحيحة يقوم جوجل بمحاولة فهم الكلمات المدخلة فاذا كانت مطابقة لمعاني معينة يعرض النتائج بصورة مباشرة اما اذا كانت غير مطابقة فيبحث عن اقرب الالفاظ التي لها تشابه بالكلمات المدخلة ويعرضها في شكل تصحيح تلقائي للمستخدم كما في الصورة ادناه ...



طريقة استخدام الترميزالدلالي

من خلال ماسبق تعرفنا على الترميز الدلالي وطريقة عمله ومدى تأثيره على نتائج محركات البحث , الان نأتي لمرحلة شرح استخدام الترميز الدلالي لتحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث , وطريقة كتابة مواضيع تتناسب مع مبدأ الترميز الدلالي باتباع النقاط او العوامل التالية :

اولا : احتياجات الزائر المثالي :

الترميز الدلالي يعتمد على مدى جودة محتوى موقعك و مستوى الفائدة التي يقدمها للزائر  , فقبل كتابة المواضيع خذ بعض الوقت للتفكير فيما يريده جمهورك المستهدف فيما يريده الزائر المثالي عند وصوله لموقعك , بعد ذلك حاول التفكير فيما قد يبحث عنه جمهورك في محركات البحث, اي انه يجب عليك اخذ توقعات الزوار و احتياجاتهم بعين الاعتبار عند كتابتك للمواضيع .

عملية التفكير و البحث عن هذه النقاط سيستغرق منك بعض الوقت للوصول الى مايريده جمهورك ولكن النتائج التي ستتوصل اليها بعد تفكيرك اذا اهتممت بها ستقود موقعك الى النتائج الاولى في محركات البحث , فبصورة ابسط " يجب تقديم احتياجات الزوار في مواضيع موقعك " , فالغرض من الترميز الدلالي هو معرفة مايريده المستخدم .

ثانيا : وضوح و دقة المحتوى :

وفقا لما ذكره موقع Neil Patel تحسين الترميز الدلالي يعني التأكد مرتين من دقة ووضوح كل جزء من المحتوى الذي تنشره على موقعك , فمحركات البحث تم تصميمها لـ " تحديد معنى المحتوى الخاص بك " فذلك يعني ان كل مقالة او موضوع تنشره يجب ان يكون مركزا و يقدم معلومات واضحة و دقيقة للزوار , فحاول ادراج معلومات واضحة ودقيقة في مواضيعك ولها صلة قوية بعنوان الموضوع فهذا يرفع نسبة تقييم موقعك في محركات البحث نتيجة لاحتوائه على كلمات مفتاحية و عبارات ومناسبة .

ثالثا : الاهتمام بعمليات البحث المكونة من عدة كلمات  :

كما ذكرنا سابقا الترميز الدلالي يعتمد على مبدأ فهم السياق , فعمليات البحث المكونة من عدة كلمات تتميز بطبيعتها السياقية فهي مشتقة من عمليات البحث التي يقوم بها الاشخاص , لذلك يجب عليك استخدام عناوين تحتوي على كلمات مفتاحية كثيرة مرتبطة بمفهوك واحد لتضمن محركات البحث تعرف بالضبط ما الذي تتحدث عنه .

لتبسيط الامر لنفترض انك تملك موقعا يتحدث عن اشكال الرقص فيجب عليك ان تذكر انواع الرقصات المشهورة ضمن محتوى موقعك فمثلا عند ذكرك لعبارة " The Robot " سيفهم جوجل من سياق الحديث انك تتحدث عن رقصة مسماه بهذا الاسم و لا تتحدث عن الروبوتات , وايضا يمكنك ادراج جمل طويلة من المحتمل البحث عنها بواسطة مستخدمي محركات البحث .

فوائد تحسين الترميز الدلالي

📍 تحسين المرتبة في محركات البحث .          📍 تحسين نسبة النقر على الروابط .
📍 تحسين امكانية الوصول لمحتوى موقعك .    📍 تحسن احصائيات وصول الزوار الى موقعك .

الخلاصة

مبدأ الترميز الدلالي مشابه لمبدأ استخدام الكلمات المفتاحية ولكنه افضل منه , وقد قلل من تأثير الكلمات المفتاحية على نتائج البحث , ولكن لاتزال للكلمات المفتاحية اهميتها , فهي عامل مهم لاغنى عنه لضمان الحصول على زوار من محركات البحث .

ودمتم في حفظ الله ورعايته ✋
صلوا على سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم "

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

2 التعليقات

لك كل الشكر والتقدير اخي ليث , وشكرا لمرورك العطر =D


اظهر الابتساماتإخفاء