خريطة المدونة وملف Robots

بسم الله الرحمن الرحيم


الكثير منا تمر عليه عبارة " خريطة المدونة " او ملف " Robots.txt " ولايملك ادنى فكرة عن هذه العبارات او ماهي علاقتها بالتدوين و المدونات , في هذا المقال سنتحدث عن هذه المفاهيم بالتفصيل .

اولا : ملف Robots.txt :
هو عبارة عن بروتوكول تأمر من خلاله الربوبوتات او مايسمى ب " عناكب محركات البحث " من عدم ارشفة مواضيع و صفحات معينة , او بصورة مبسطة هو دليل لعناكب محركات البحث يدلهم الى اين يسمح لهم الدخول , او عدم الدخول .

الفائدة منه :
فائدة ملف  robots تكمن في انه يسهل عملية عناكب محركات البحث التي مهمتها هي ارشفة المواضيع الموجودة في المدونة , فملف robots يحدد مسارا معينا للعناكب بحيث لاتقوم بارشفة مواضيع او صفحات غير مهمة .

ثانيا : ملف Sitemap او " خريطة المدونة " :
هي عبرة عن خريطة لجميع محتويات المدونة تستخدمها محركات البحث في تسهيل عملية ارشفة المواضيع و الصفحات المتعلقة بمدونتك , وجود خريطة للمدونة يتيح تحديث تلقائي لبيانات مدونتك لاي من محركات البحث .

فائدتها :
تحسن ملفات Sitemap طريقا لمحركات البحث للتأكد من ان جميع صفحات المدونة يمكن العثور عليها , كما انها تساعد عناكب محركات البحث في التنقل بين صفحات مدونتك .

وجود خريطة موقع لمدونتك هذا لايعني انه سيتم تصفح جميع صفحات مدونتك , ولايعني انك ستحصل على ارشفة كاملة وسريعة لجميع محتوى مدونتك , ومع ذلك لاتزال خريطة الموقع هي افضل طريقة لحصول محركات البحث على معرفة شاملة لموقعك .

الخلاصة :
خريطة المدونة و ملف robots هي احد الوسائل التي تستعين بها محركات البحث لتسهيل عملية العناكب وتيسير مهمتها , لذلك اصبح من المهم جدا امتلاك كل موقع و مدونة خريطة و ملف robots للحصول على ارشفة جيدة لمحتوياته في محركات البحث .  وشكرا لكم .



الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


اظهر الابتساماتإخفاء