في 2017 عوامل جديدة تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث

بسم  الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم , في الاعوام السابقة هناك عوامل لم يكن لها دور ملحوظ في التأثير على ترتيب المواقع في محركات البحث , ولكنها مع مرور الزمن اصبح لها تأثير قوي جدا في ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث , لذلك لابد من الاهتمام بهذه العوامل واخذها بعين  الاعتبار لتضمن لموقعك ترتيبا محترما في محركات البحث , وفي هذا المقال سنتعرف على هذه العوامل بالتفصيل .

اول عامل : ثقة محركات البحث

محركات البحث واولها محرك جوجل يعتمد على ما يعرف بـنظام الترتيب العالمي " Global Ranking System " وهو نظام يعتمد على مقارنة المواقع مع بعضها البعض من عدة نواحي , فبهذا النظام اصبح ظهور موقع في الصفحة الاولي لكلمة مفتاحية معينة فلا يشترط استهداف هذا الموقع لهذه الكلمة المفتاحية .

فمثلا عند البحث عن كلمة سيو , نجد ان موقع ارباحي له مرتبة في نتائج الصفحة الاولى لكلمة سيو , بالرغم من ان الموقع لا يستهدف كلمة سيو في حد زاتها .



فكسب ثقة محركات البحث من اهم العوامل التي لها تأثير كبير في ترتيب موقعك في محركات البحث , لذلك يجب اتباع طرق ووسائل تستطيع من خلالها كسب ثقة محركات البحث واهم هذه الطرق :

🔖 نشر رابط موقعك مع الـ Hashtags النشطة في مواقع التواصل الاجتماعي .
🔖 احرص على نشر موقعك في الموافع الشهيرة مثل Reddit , Diigo  .
🔖 خصص ساعات من وقتك للتفاعل في المنتديات برابط موقعك .

ثاني عامل : نسبة النقر CTR

محرك بحث جوجل اصبح يعتمد على مايعرف بـ "  Machine Learning " للتحكم في ترتيب المواقع في نتائج البحث دون اي تدخل يدوي , وفي "  Machine Learning " تعتبر نسبة النقر " CTR " عاملا مهما يؤثر بقوة في ترتيب المواقع في نتائج البحث .

في دراسة اجراها موقع Advanced Web Ranking على النتائج العشر الاولى وجد ان نسبة معدل النقر المتوقعة لكل نتيجة هي كما في الصورة ادناه .



فعند حصول موقع على نسبة نقر اعلى من المتوقع له فان جوجل يفضل هذا الموقع تلقائيا على الموقع الذي بعده , فمثلا لو حصل الموقع 5 على نسبة نقر اعلى من المتوقعة له وهي 5.50 فان جوجل سيضع هذا الموقع في المرتبة السادسة لان جوجل سيرى ان الموقع 5 يلبي احتياجات الزائر اكثر من الموقع 6 فيقوم بعمل استبدال بين نتائج المواقع 5 و 6 , وهكذا تستمر السلسلة فيمكن ان يتقدم 8 على الموقع 9 اذا حصل على نسبة نقر اعلى من المتوقعه له ...

نسبة النقر عامل مهم لايستهان به , فلذلك لابد من مراعاته والاهتمام به , ولتزيد من معدل النقر لموقعك عليك الاهتمام بالامور التالية و اخذها بعين الاعتبار :

🔖 حاول ان تكون عناوين مواضيعك بصيغة سؤال .
🔖 اجعل رابط موقعك يحتوي على الكلمة المستهدفة .


ثالث عامل : تقييم زوارك لمحتوى موقعك

تقييم زوارك لمحتوى موقعك يقصد به معدل مشاركة زوارك لمواضيعك في مواقع التواصل الاجتماعي ويرتبط هذا العامل بمعادلة بسيطة " كلما زاد عدد المشاركات وقلت مدة النشر زادت فرص تصدر النتائج في الصفحة الاولى " . فعند حصول مقال على عدد كبير من المشاركات خلال 48 ساعة من نشره يرشحه الى ان يحتل النتائج الاولى في جوجل على كلمات تحتاج الى باك لينكس للمنافسة عليها , فالمقال الذي يحصل على 1000 مشاركة بعد ساعة من نشره له احقية التصدر على مقال حصل على 1000 مشاركة بعد ساعتين من نشره , وصلت الفكرة 😁 .

في هذا العصر اصبح محرك بحث جوجل يتابع كل تحركاتنا على شبكة الانترنت سواءا من خلال تصفحنا بجوجل كروم او استخدامنا لنظام الاندرويد , فمحرك بحث جوجل يتابع تحركات اكثر من 58% من مستخدمي الانترنت , فلذلك جوجل يتابع كل من قام بالدخول الى نتيجة عبر محرك البحث الخاص به ويستطيع معرفة اذا ما قام هذا الزائر بمشاركة المقال ام لا , فلابد من الحرص على زيادة عدد المشاركات الخاصة بمواضيعك حتى تكون في الصفحة الاوللى لنتائج جوجل .

ولزيادة فرص حصولك على مشاركات كثيرة لمقالاتك في مواقع التواصل الاجتماعي احرص على هذه الامور وحاول ان تلتزم بها بعد كتابة كل مقال :

🔖 احرص على نشر المقال في صفحاتك في المواقع الاجتماعية .
🔖 حاول حث زوارك على مشاركة المقال بتقديم شئ مجاني لكل من يشارك المقال .
🔖 ازرار المشاركة احرص على تواجدها في مكان واضح في موقعك اسفل كل مقال .



العامل الرابع : ارتباط المحتوى بكلمة البحث

هذا العامل يقصد به هو ان يحتوي موقعك على محتوى كافي من الكلمة المستهدفة وهو مايعرف بـ  "Relevance Score " , فلتبسيط الامر لنفترض اني لاول مرة اكتب مقالا في موقعي عن " الباك لينكس " فهذا المقال من المستحيل ان يظهر في الصفحة الاولى لنتائج البحث على كلمة " باك لينكس " مالم يحتوي موقعي على مقالات اخرى مرتبطة بكلمة " باك لينكس " .

فلذلك عند استهداف كلمة معينة لتتصدر بها نتائج محركات البحث لابد من ان يحتوي موقعك على اكثر من مقال يستهدف هذه الكلمة , ولتحقيق هذا العامل لابد من مراعاة الامور التالية :

🔖 استهدافك لكلمة معينة يستوجب كتابة اكثر من مقال حولها .
🔖 حاول ان تدون في مجال واحد او مجال متقاربة من بعضها .


العامل الخامس : المقالة الشاملة افضل من غيرها

المحتوى الذي يلبي حاجة الزائر من جميع النواحي يتم تفضيله عن غيره من قبل محركات البحث , فعند كتابتك للمواضيع حاول ان تجيب على جميع التساؤلات التي يمكن ان تخطر للمستخدم حول محتوى الموضوع .

 فمثلا عند كتابتك لمقال عن البيج رانك حاول تقديم معلومات شاملة عنه كبدايه ظهور مصطلح البيج رانك , و معنى هذا المصطلح , وعلاقته بجوجل , الخ ...  اي ان تعطي زائرك معلومات شاملة عن البيج رانك بقدر الامكان .

اغلبية البشر بطبيعتهم يحبون نشر الفائدة والمعرفة , فاذا كان المقال شاملا بحيث يثير اعجاب الزوار كان ذلك سببا في زيادة معدل مشاركتهم لهذا المقال , وبالتالي زيادة عدد المقبلين على قراءة المقال .

وهذا المقال مثال يوضح معنى المحتوى الشامل , فهو مقال عرض بشكل جذاب ومنظم كما انه يجيب على جميع تساؤلات الزائر ويعطيهم كافة الحلول الممكنة حول العبارة التي يتحدث عنها المقال " What Is Code "

الخلاصة

هذه كانت اهم العوامل العوامل التي اصبح لها تأثير قوي في ترتيب المواقع في محركات البحث , بالاضافة الى ان العوامل الاخرى مثل " عنوان المقال , جودة المحتوى , سرعة تحميل الموقع , مدة بقاء الزائر في المقال " مازال لها تأثيرها القوي ايضا في الترتيب , فمجال السيو متجدد بصورة مستمرة وليس له نهاية او بداية .ودمتم في حفظ الله ورعايته 👋 .

صلوا على النبي 😊
عليه افضل الصلاة واتم التسليم

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

2 التعليقات

جميل جدا , أهنئك على الموضوع إذا كان من تدوينك الخاص

هو من تدويني اخي ,, شكراا على مرورك العطر


اظهر الابتساماتإخفاء